مركز تربية يطلق برنامج مكارم لطلبة المدارس

في الثلاثاء 19 مايو 2020

إدراكاً من مركز " تربية " لأهمية خلق الصدق ومحوريته في السلوك الإنساني القويم قام باختيار قيمة الصدق لتكون باكورة القيم المفعَّـلة في المدارس المشاركة في برامج " تربية " خلال الفصل الأول من العام الدراسي الحالي .

وذلك ضمن برنامج ( مكارم ) ، وهو برنامج تربوي متخصص ، هدفه العام تعزيز القيم الإيجابية في وجدان وسلوك الأبناء والبنات من طلبة المدارس في كل المراحل الدراسية ، عبر استراتيجيات ووسائل متعددة، تتسم بالوسطية، والشُمول، ويسعى برنامج ( مكارم ) لإعداد جيل متميز خلقا؛ يمتلك بصيرة يفرق بها بين النافع والضار والخير و الشر.

          بدورهم قام المختصون التربويون في مركز " تربية " بإعداد خطة عمل لتفعيل قيمة الصدق ، احتوت على ثلاثة محاورٍ هي ؛ الصدق مع الله تعالى ، والصدق مع الناس ، والصدق في الدراسة والعمل ، وتم تحديد الأهداف المراد تحقيقها في كل محورٍ ، ومظاهر السلوك المعبرة عن قيمة الصدق ، كما احتوت الخطة على الأنشطة المقترحة لتنفيذها في المدارس المشاركة ، وكذلك احتوت الخطة وسائل للتقيم وقياس الأثر المتولد من تفعيل هذه القيمة .

وقد أشرف مركز " تربية " على تزويد المدارس المشاركة بالعديد من المواد الإعلامية والمطبوعات والإعلانات التي تذكِّر بمفهوم الصدق ، وأنواعه ، وفضله ، وجزائه ، وتحث على تمثل هذا الخلق الإسلامي العظيم ، كذلك تم تحضير حقيبة تربوية متكاملة وضعت بين أيدي المعلمين في المدارس المشاركة ، تضمنت هذه الحقيبة ، نصوصاً وشعاراتٍ وقصصاً وصوراً وأناشيداً وأفلاماً قصيرة ، كلها تخدم تفعيل هذه القيمة في المجتمع المدرسي .

لقي هذا البرنامج تجاوباً كبيراً من قبل الطلاب أولاً ، وترحيباً من قبل إدارات المدارس والمعلمين ، وتقديراً من قِبل أولياء الأمور والمجتمع المحلي ، فقام الطلاب أنفسهم في مختلف المدارس وعلى مدار شهرين ماضيين بإعداد مجلات وجداريات كثيرة ومبتكرة ، وبتوجيه من معلميهم قاموا بإلقاء كلمات وخواطر وكتابة مواضيع تعبيرية ، وتنفيذ رسومات معبرة ، كما قامت بعض المدارس باستضافة مختصين قاموا بإلقاء محاضرات أو تنفيذ ورشات عملٍ عن هذه القيمة الجليلة .

وفي كل عام دراسي يحدد مركز " تربية " ثلاثاً من القيم التربوية الجامعة ، لتكون محوراً للأنشطة المنهجية واللامنهجية في المدارس المشاركة في برامج " تربية " ، ووقع الاختيار في هذا العام على ثلاث قيم هي ؛ الصدق ، التواضع ، الحياء .

المزيد من اﻷخبار